نقوم الان بتحضير الرابط الخاص بك

كيف تستثمر في الذهب


خاصة أثناء التقلبات الاقتصادية ، قد يؤدي الاستثمار في الذهب إلى الاستقرار والتنوع في محفظة الاستثمارات.

ما تحتاج لمعرفته حول واحدة من أقدم طرق الاستثمار في العالم متوفر هنا.


كيف تستثمر في الذهب
كيف تستثمر في الذهب


ما هي آثار حظر مجموعة السبع على الذهب الروسي؟

هذا الأسبوع ، أصدرت أربع دول من مجموعة السبع إعلانًا يحظر استيراد الذهب الروسي. من غير الواضح ما إذا كانت الدول الثلاث المتبقية في مجموعة السبع ستحذو حذو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليابان.



وكتب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن على تويتر "ستعلن مجموعة السبع معًا أننا سنحظر استيراد الذهب الروسي ، وهو تصدير كبير يجلب عشرات المليارات من الدولارات لروسيا".



تابع وزير الخزانة ، ريشي سوناك ، "القيود ستُطبق على حوالي 13.5 مليار جنيه إسترليني من وارداتنا من روسيا. وهذا يوضح أن المملكة المتحدة ستتخذ إجراءات قاسية لإحباط الآلة العسكرية الروسية نظرًا لموقع لندن المركزي في تجارة الذهب العالمية. .



كانت جمعية سوق السبائك في لندن (LBMA) قد حظرت سابقًا التجارة من قبل ستة عمال مناجم ومصافي ذهب روسية في 7 مارس ، وبالتالي يُنظر إلى التقييد على أنه رمزي في الغالب. بعد أنباء الحظر ، بالكاد تغير السعر الفوري للذهب.



الذهب الروسي الذي تم شراؤه بشكل قانوني قبل تنفيذ التقييد لن يخضع لحظر الاستيراد ؛ سيتأثر الذهب المستخرج أو المعالج حديثًا فقط.


علقت LBMA جميع المصافي الروسية الست من قائمة التسليم الجيد نتيجة لتنفيذ عقوبات ضد عدد من الشركات الروسية ، وفقًا لكريس ميلور ، رئيس إدارة الأسهم في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنتجات ETF للسلع الأساسية في Invesco. نتيجة لذلك ، لم تعد هذه الشركات قادرة على توفير الذهب لسوق لندن.


وقال في الأشهر التي أعقبت هذا الانسحاب ، "لم نلاحظ أي تأثير على قدرتنا على إنشاء أو استرداد الشهادات" للمنتج المُتداول في البورصة المعروف باسم Invesco Physical Gold.


ما هي كمية الذهب الموجودة؟

يقدر مجلس الذهب العالمي (WGC) أن كمية الذهب المستخرجة حتى هذه النقطة يمكن أن تتناسب مع ارتفاع 21 مترًا مكعبًا.


منذ اندفاع الذهب في كاليفورنيا في خمسينيات القرن التاسع عشر ، تم استخراج حوالي 90٪ من الذهب في العالم. وفقًا لـ WGC ، تم تصنيع المجوهرات من نصف الذهب الذي تم استخراجه في السنوات العشر الماضية. تم استخدام الرصيد في التكنولوجيا واحتياطيات الذهب لأسباب استثمارية ، بينما تم تحويل ما يزيد قليلاً عن الربع إلى السبائك والعملات المعدنية.


تقوم دار سك العملة الملكية ، التي يقع مقرها الرئيسي في جنوب ويلز ، بتصنيع سبائك السبائك والعملات المعدنية المصنوعة من الذهب الخالص.



ما هو الذهب؟

وزن الذهب يحدد قياسه. مع احتياطي من الذهب يزيد عن 8000 طن ، تعد الولايات المتحدة أكبر مالك للذهب في العالم. يقدر WGC أن هذا يمثل 4 ٪ من 187200 طن من الذهب التي تم استخراجها حتى الآن.


المملكة المتحدة مسؤولة عن 310 أطنان من الذهب المخزنة في خزائن في بنك إنجلترا ، بعد أن بيعت 400 طن بين عامي 1999 و 2002 ، عندما كانت الأسعار عند أدنى مستوى لها منذ 20 عامًا.


ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟

يتميز الذهب بكونه سلعة محدودة مع عرض ثابت نسبيًا. في عام 2020 ، كانت أكبر ثلاث دول منتجة للذهب هي الصين وروسيا وأستراليا.

نظرًا لأن المعروض من الذهب محدود نسبيًا ، فإن سعر الذهب شديد الحساسية للتغيرات في الطلب.


يوضح الشكل 1 كيف تغير سعر الذهب (للأونصة) على مدار الثلاثين عامًا الماضية. في عام 1992 ، كان سعره أقل من 200 جنيه إسترليني. اعتبارًا من هذا الشهر (مايو 2022) ، بلغ السعر ما يزيد قليلاً عن 1500 جنيه إسترليني ، بزيادة ثمانية أضعاف خلال هذه الفترة.



كيف يتم تسعير الذهب؟

في الواقع ، يتم تحديد سعر الذهب في المملكة المتحدة. يُطلق على سوق السبائك ، الذي يُلاحظ اعتماده عالميًا ، جمعية سوق سبائك لندن (LBMA). هناك نوعان مختلفان من أسعار الذهب:


ثابت: يلتقي أعضاء LBMA عبر مكالمة جماعية مرتين يوميًا للاتفاق على سعر يزيل طلبات العملاء المعلقة. يستخدم هذا عادة للطلبات الأكبر.
السعر الفوري: هذا سعر "مباشر" يستخدم بشكل كبير في بيع وشراء سبائك الذهب.

لماذا الاستثمار في الذهب؟

هناك عدة أسباب تجعل من المنطقي الاستثمار في الذهب ، خاصة في أوقات التقلب الاقتصادي:
  • 1. الحفاظ على الثروة
  • 2. ملاذ آمن
  • 3. تنويع المحفظة